کد مطلب:58927 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:226

مقدمة التحقیق











بسم اللَّه الرحمن الرحیم

الحمد للَّه ربّ العالمین وصلّی اللَّه علی سیّدنا محمّد وآله الطاهرین.

وبعد، فی أثناء مطالعاتی لاستخراج «تفسیر أبی حمزة ثابت بن دینار الثمالی»، وما أوردته من شواهد فی هوامش الكتاب، تكرر لی الوقوف علی قبسات ممّا رواه الحافظ أبوبكر أحمد بن موسی بن مردویه فی كتابه المناقب، وما فیه من شهادات فی أفضلیّة أمیرالمؤمنین علیّ علیه السلام ونصوص بأحقیّته، وعلمت بعد حین أن الكتاب كباقی كتبه، من المصادر التی أخنی علیها الدهر وضیّعت، فرأیت حینها تدوین ما عثرت علیه من نقول عن كتاب المناقب.

ثمّ عقدت العزم بعد ذلك- بتوفیق اللَّه وتسدیده- علی إحیاء ماقام به هذا الحافظ الكبیر، واستخراج بقایا سفره القیّم، وجمع شوارده من بطون الكتب، لیضع الكتاب نفسه من جدید فی مكانه بین المصادر الحدیثیّة، وأصبح بعد جهدٍ- وله تعالی الحمد- كتاب ثری المحتوی، وجمع فأوعی.

علی أنّ الكتاب الّذی بین أیدینا مؤلَّف ممّا حُظی من كتاب المناقب بالبقاء إلی یومنا هذا وتهیّأ لنا جمعه، وما ألحقناه به- ممّا روی عن ابن مردویه فی شأن مناقب أمیرالمؤمنین علیّ علیه السلام- برجاء وجودها فی الكتاب الأصل.

وقد عمدت فی تبویب الكتاب إلی إنشاء الفصول وفروعها بما یتلائم وطبیعة

[صفحه 10]

الأحادیث المستخرجة، غیر مبتعدٍ عن أسالیب المتقدّمین فی تألیفاتهم، وكذا أدرجت أحادیث الفصل الواحد بما ینسجم وتسلسلها معنیً أو زمناً.

ومع وجود أكثر من مضمون للحدیث الواحد تجنبت تكرار الحدیث فی فصول الكتاب، وأوردته ضمن الفصل الأبرز أهمّیة.

ثمّ إنّی ألحقت بكتاب المناقب مانزل من القرآن فی شأن أمیرالمؤمنین علیه السلام، وجعلتها مرتبة حسب ورودها فی المصحف الشریف.

ونقلت فی هوامش الكتاب ما أمكننی استقصاءه ممّا رواه الحفّاظ والمحدِّثون من شواهدٍ، تعضیداً لأحادیث المتن.

وقد التزمت بإثبات كافة النصوص عن مصادرها كما هی دون حذفٍ أو إضافةٍ، سوی ما أشرت له.

راجیاً أن ینتفع بكتابی هذا أهل العلم ومحبّو أهل بیت النبوّة علیهم السلام، وخدمتهم علیهم السلام قصدت، وشفاعتهم أمّلت، واللَّه من وراء القصد.

عبدالرزاق حرز الدین

23 شوال 1420

[صفحه 11]


صفحه 10، 11.